هلا كازاخستان - hala qazaqstan logo
Search
Close this search box.
هل كازاخستان دولة عربية

هل كازاخستان دولة عربية؟

هل كازاخستان دولة عربية؟ سؤال يتردد على ألسنة الكثير، وذلك لشهرة كازاخستان الاقتصادية، والسياحية وكذلك التعليمية. وذهاب الكثير من العرب إليها لقضاء وقت ممتع بها، فهي تقع بالقرب من بعض الدول العربية، كما أنها تعرف ببلد المليون سائح.
وتضم العديد من البلدان السياحية المميزة، والتي تجمع بين الأماكن التاريخية، والمعالم البارزة، وتضم أكبر مجمع للتزلج على الجليد. ومن خلال موقع هلا كازاخستان ستتعرف على الدولة وجميع مزاياها.

هل كازاخستان دولة عربية؟
هل كازاخستان دولة عربية؟

هل كازاخستان دولة عربية؟

تعد كازاخستان دولة علمانية حديثة تعزز التنوع العرقي والديني والتسامح، وكازاخستان بلد تركي، وبها أقليات من الروس والشعوب المختلفة، وتضم ثقافات متعددة.

حدود كازاخستان

تحد كازاخستان من الغرب والشمال روسيا، تمتد الحدود بين كازاخستان وروسيا لمسافة 4،750 ميل، وهي أكبر حدود بين روسيا وكازاخستان، ومن الشرق مع الصين. بمسافة 1097 ميلًا

وفي الجنوب تحيط بها مياه بحر قزوين وآرال، كذلك وأوزبكستان بمسافة 1450 ميلًا، وقيرغيزستان بمساف طول 753 ميلًا، تركمانستان بمسافة 235.5 ميلًا.

أين تقع كازاخستان؟

تقع كازاخستان في آسيا الوسطى، وتحدها مجموعة من الدول، وهم أوزبكستان وتركمانستان وقيرغيزستان وروسيا والصين.

هل كازاخستان دولة عربية؟ معلومات عامة عن كازاخستان

وتعد العاصمة الرسمية أستانا، وكانت قديمًا ألماتي، وهي تاسع أكبر دولة في العالم، وأكبر دولة غير ساحلية بشكل عام.
ويصل عدد سكانها حوالي 19 مليونًا، وتمتلك قاعدة بايكونير الفضائية، والتي أُرسل منها أول إنسان إلى الفضاء. ومن المدن البارزة أستانا، وألماتي، وشيمكنت، وتركستان، وأكتاو.
وتقع حوالي 10-13٪% من أراضيها في أوروبا، ويشمل ذلك مدينة أورال في غرب البلاد، واللغات الرسمية هي الكازاخية، كلغة أم والروسية كلغة ثانية. وتستخدمها الهياكل الحكومية أيضًا.

الأكثر قراءة: عاصمة كازاخستان .. تعرف على عاصمتي كازاخستان القديمة والحديثة

هل كازاخستان دولة عربية؟
هل كازاخستان دولة عربية؟

الديانة والثقافة في كازاخستان

تتعايش الديانات والثقافات المختلفة في كازاخستان، فهي تضم فئات متعددة مثل الإسلام والأرثوذكس الروسي والأوكراني والكاثوليكي واليهودي. بالإضافة إلى مجموعة من الأديان الأخرى ويتعايشون بسلام في الجمهورية.

كما أن كازاخستان موطن لأكثر من 100 مجموعة عرقية وأكثر من 40 ديانة، وتعد العرقية الكازاخية في المقام الأول من المسلمين السنة. وأيضًا الشعب السلافي هم المسيحيون الأرثوذكس. وهناك العديد من التجمعات الأخرى وأيضًا جالية يهودية صغيرة شديدة التنظيم. ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي تمارس هذه المجتمعات دينها علانية في كازاخستان.

أقرآ أيضًا: شروط الزواج من كازاخستان .. الزواج من خارج القبيلة من أهم العادات

مدن كازاخستان

تضم كازاخستان مدن متعددة، ولكل مدينة طبيعتها الجذابة، وعلى الرغم أن أغلب المدن تميل في مظهرها إلى الطابع الريفي. إلا أنها تتمتع بالعديد من الأماكن والمزارات والمعالم المميزة التي تستحق الزيارة، ومن أشهر المدن أستانا العاصمة، وتأتي في المرتبة الثانية مدينة ألماتي، كذلك ميديو وأكتاو.

أكبر مدينة في كازاخستان

تعد ألماتي هي أكبر مدينة في كازاخستان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة، ويشكلون ما يقرب من 11٪ من إجمالي سكان البلاد. وتقع ألماتي في جنوب شرق كازاخستان وكانت تُعرف سابقًا باسم ألما آتا وفيرني.

كما كانت ألماتي عاصمة جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفياتية، ثم أصبحت عاصمة كازاخستان المستقلة من عام 1929 حتى عام 1997.
وعلى الرغم من نقل العاصمة إلى أستانا (نور سلطان الآن)، إلا أن ألماتي مركزًا حضريًا مهمًا.

اخترنا لك: جامعة ألماتي التكنولوجية .. إليك أبرز المعلومات وأهم تخصصات الجامعة

ما هي عاصمة كازاخستان؟

تعتبر العاصمة الرسمية لكازاخستان هي نور سلطان، وتم تغيير اسم المدينة مرتين في الآونة الأخيرة، ليصبح أكمولا في عام 1998 ثم أستانا في عام 2019. وتم اختيار اسم نور سلطان تكريما للرئيس الراحل نور سلطان نزارباييف.
وتقع نور سلطان في شمال وسط كازاخستان في منطقة أكمولا. ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.16 مليون نسمة، وهي ثاني أكبر مدينة في البلاد.
ومنذ أن أصبحت عاصمة كازاخستان في عام 1997، شهدت نور سلطان تطورًا كبيرًا وهي اليوم واحدة من أكثر المدن حداثة في آسيا الوسطى.
وتتميز نور سلطان الآن بالعديد من المباني الرائعة من الناحية المعمارية. بما في ذلك قاعة الحفلات المركزية في كازاخستان، وقصر السلام والمصالحة، وأيضًا مركز خان شاطر الترفيهي. بالإضافة إلى كاشطات السماء المستقبلية.
تقع نور سلطان على ضفاف نهر إيشيم، ويختار العديد من السياح القيام بجولة نهرية لرؤية العاصمة من الماء.

هل كازاخستان دولة عربية؟
هل كازاخستان دولة عربية؟

مدينة تُرْكِستان القديمة

تُعد تُرْكِستان مدينة أخرى تستحق الزيارة في كازاخستان، فهي مدينة قديمة في جنوب كازاخستان وكانت ذات يوم مركزًا لتجارة القوافل في البلاد.
وأصبحت المدينة موطنًا للصوفيين أحمد يسيفي في القرن الثاني عشر، ومركزًا دينيًا مهمًا. ويعد ضريح خوجة أحمد يزاوي هو النصب التذكاري الرئيسي لتركستان ومكان جذب سياحي رئيسي.
وتم وضع الضريح ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2003، وهو مثال مهم للهندسة المعمارية التيمورية.
ويعد مسجد هيلفيت شبه تحت الأرض مع الزنزانة التي انسحب منها أحمد ياساوي قرب نهاية حياته موقعًا تاريخيًا آخر مثيرًا للاهتمام في تُرْكِستان.

تابع أيضًا: إنشاء المقر التشغيلي لمكافحة الأزمات في كازاخستان

أهم المطارات الدولية في كازاخستان

هناك العديد من المطارات الدولية في كازاخستان، ويجب على المسافرين الذين يرغبون في الاستفادة من نظام التأشيرة الإلكترونية الكازاخستانية الدخول من خلال:

مطار ألماتي الدولي، في مدينة ألماتي
مطار نور سلطان نزارباييف الدولي (المعروف سابقًا باسم أستانا)، في مدينة نور سلطان
وذلك نظرًا لكونهما المدينتان الأكثر زيارة في كازاخستان، فإنهما أيضًا أكثر موانئ دخول مناسبة للسياح. ويمكن للمسافرين الذين يتقدمون للحصول على تأشيرة كازاخستان مسبقًا عبر الإنترنت تجنب الانتظار في الصف للحصول على تأشيرة عند الوصول.
يمكن للمواطنين الأجانب غير المؤهلين للحصول على التأشيرة الإلكترونية، وليس لديهم سفارة كازاخستان في بلدهم ، الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى مطار :

أكتوا الدولي
ألماتي الدولي
نور سلطان نزارباييف الدولي
مطار أتيراو الدولي
مطار أورال أك زول الدولي

بذلك نكون أجبنا عن أكثر الأسئلة تداولاً وقدمنا لكم نبذة عن جمهورية كازاخستان وأهم ما يميزها حتى تتمكن من تكوين وجهة نظر شاملة حول هذه الدولة الرائعة.

اضغط لبدأ المحادثة
1
هل لديك أي استفسارات؟ اضغط لبدأ المحادثة
هلا كازاخستان
مرحبا 👋
كيف نستطيع مساعدتك؟