هلا كازاخستان - hala qazaqstan logo
Search
Close this search box.
من هم قبائل الكازاخ؟

من هم قبائل الكازاخ؟

بدأ ينتشر اسم جمهورية كازاخستان على مسمع الكثيرين، هذه البلاد الجميلة التي عندما انشهرت بدأ يتوافد عليها الزوار والسياح وطلاب العلم من كافة أنحاء العالم، ​​لكن ربما كثيرون لا يعرفون معلومات عن هذه الدولة وعن شعبها وكيف نشأ و من هم قبائل الكازاخ؟ الذين استوطنوا قديماً في كازاخستان.

حقائق عن كازاخستان وشعب الكازاخ:

تعتبر جمهورية كازاخستان إحدى أكبر دول العالم، وهي دولة حبيسة أي لا تحدها أي من البحار (غير ساحلية)، وتقع في منطقة آسيا الوسطى، وتصنف كأحد الدول الكبرى والقوية اقتصادياً في المنطقة، وشعبها ودود جداً ويحب الضيف ويندمج مع الأجانب بسهولة وفي التالي سنتكلم كيف تكون الشعب الكازاخي وكيف نشأ.

من هم قبائل الكازاخ؟

هم أُولى القبائل التي استوطنت في منطقة كازاخستان، وهي التي بدأت في تأسيس الدولة الكازاخية، أغلبية الكازاخ يرجعون إلى واحدة من 3 قبائل وتسمى جوز وهي: 

  • جوز الكبرى  
  • جوز الوسطى  
  • جوز الصغرى 

وكل جوز تحتوي على قبائل وعشائر، وأما الكازاخ الذين هم خارج تلك المنظومة ينتمون إلى التالي: 

  • تور (أصولهم ترجع مباشرة إلى جنكيز خان).
  • خوجا (أصولهم ترجع إلى العرب الأوائل الذين أتوا مع الفتوحات).
  • تولنجت (ترجع أصولهم إلى الأسرى الأويرات).
  • سوناك (أصولهم مثل الخوجا- تعود إلى العرب القدماء). كولجن (ترجع أصولهم إلى السكان السيراميين القدماء).

نشأت قبائل الكازاخ:

بدأ ينشأ شعب الكازاخ أو القازاق، في الجزء الشمالي من آسيا الوسطى، ويرجع أصله إلى الشعوب التركية، ويوجد قسم منهم في أوزباكستان والصين وروسيا ومنغوليا، ولكن يتركز القسم الأكبر منهم في كازاخستان، وقد سكن الكازاخ في المناطق الممتدة بين سيبيريا والبحر الأسود، وبقوا في آسيا الوسطى عند بداية حملة المغول والترك في القرن 5 وحتى القرن 13م.

طالع أيضاً: ما هي مدن كازاخستان؟.

الأصل اللغوي لكلمة كازاخ:

بدأ الشعب الكازاخي باستخدام كلمة (كازاخ) بين القرنين 15 و 16، ومصدر كلمة كازاخستان يعود إلى كلمة كازاخ، وهي كلمة تركية قديمة تعني مستقل أو حر، وستان تعني موطن، وكلمة كازاخ اشتقت من كلمة (كاز) وتعني طواف، حيث أن الكازاخ كانوا رجال السهوب الطوافين.

صفات الشعب الكازاخي:

إن تاريخ الشعب الكازاخي متنوع، فإنهم شعب يميل في صفاته إلى الشعب المنغولي، ولكن اللون البني الخفيف هو المنتشر عند الشعب الكازاخي، ومن صفاتهم الجسدية الأنف المعقوف مثل منقار النسر، وطوية العين وارتفاع في عظام الوجنة، أما لون شعر قبائل الكازاخ يختلف من أسود قاتم كالفحم، إلى اللون الأحمر والبني الرملي، أما لون العيون عند قبائل الكزخ فليس بالغريب أن ترى عيون لونها أخضر أو بني أو حتى لونها أزرق.

ثقافة قبائل الكازاخ:

يوجد عند الكازاخ المهارة في أداء الأغاني والأناشيد الكازاخية التقليدية، وأهم الآلات الموسيقية التي استخدمها هي (دومبرا)، هذه الآلة عبارة عن عود به وترين، ويمكن استخدامه لشخص واحد أو مع فرقة موسيقية، ويوجد آلة أخرى تسمى كوبيز تشبه الربابة، هاتان الآلتان هما عماد الفرقة الموسيقية الكزخية وأشهر الملحنين والذي عشاء في القرن 19 وأشهر المطربين بالفطرة كرمان غازي في القرن 19، وأشهر المطربين في الفترة السوفيتية هي روزا ريمبافا.

لغة شعب الكازاخ:

تتبع اللغة الكازاخية لعائلة اللغات التركية، فهي مثل: اللغة الأوزبكية، القرغيزية، الأويغورية، التركية، التترية، التركمانية، والأذرية، وغيرها من اللغات التاريخية المتواجدة في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى وسيبيريا، وكانت الكازاخية سابقاً تكتب بالحروف العربية ولكن بعدها أصبحت تكتب بالأبجدية السريانية، وتعد الكازاخية اللغة الرسمية المستخدمة في جمهورية كازاخستان، جنباً إلى جنب مع اللغة الروسية.

طالع أيضاً: هل كازاخستان دولة حبيسة؟

معلومات عن قبائل الكازاخ:

نظراً لنمط الحياة الرعوية القبلية، فلقد احتفظ الكازاخ بالملامح القبلية من خلال النقل الشفوي، لذا توجب عليهم تنمية كم كبير من الذكريات حتى يحافظوا على تاريخ تلك القبائل، ووطنهم الذي دمج القبائل من مختلف الأصول، نجح في الحفاظ عليها، فإن الكازاخي إن كان ذكراً أم أنثى، يجب عليه أن يحافظ على شجرة النسب، فيما لا يقل عن 7 أجيال، ونظام الزواج الكازاخي قديماً تباعدي، أي يحرم الزواج بين الأفراد الذين لديهم قرابة حتى سبعة أجيال، ولكن هذه القبلية تلاشت في كازاخستان الحديثة، سواء من خلال العمل الحكومي أو التجارة وعندما يسأل الشخص عن أصله فقط من باب التعارف، وزال العداء الذي كان موجود بين القبائل قديماً وأصبحوا يعتبرون أنفسهم أبناء وطن واحد.

هل الكازاخ من أحفاد جنكيز خان؟

نعم يعتقد البعض أنهم ينتمون إلى جنكيز خان، واستوطنت قبائل الكازاخ قديماً في جبال التاي غرب منغوليا، وامتدت رقعتها بقوة قائدها، وتوحيد قبائل التتار والمغول من الصين وحتى المجر؛ حيث شهدت تلك المنطقة إنشاء أضخم إمبراطورية مغولية عرفها التاريخ، وتُحترم كثيراً قبائل «الكازاخ»، بل ويصل الأمر إلى اعتبارهم الأحفاد الحقيقيين للخان الكبير، على الرغم من أن هذا الأمر لم تثبت صحته.

الكازاخ وعلاقتهم بالنسور والمهور:

لمدة 4000 سنة استطاع شعب الكازاخ أن يحافظ على تقاليده وعاداته في صيد النسور الذهبية، واحتفظوا بالرابط الغريب الذي يربط بين النسر وصاحبه، وقدسوا هذه العلاقة أكثر من الزواج نفسه، وتعاملوا مع النسور بطريقة مميزة وكأنهم أطفالهم، ومن العار على الرجل أن يطّير نسره ولا يعود،

وكان يسهر رجال الكزخ على تدريب نسورهم ويعاملونها باحترام ويتحدثون معها، ويغنون لها الأناشيد، ويعتبر الشعب الكازاخي الشعب الوحيد الذي بقي يمارس الصيد مع النسور الذهبية، حيث كانت النسور والمهور محور حياتهم، وكانوا يسمون العلاقة معها بالهاكسيتي أي الارتباط اللانهائي.

اقرا أيضاً: ما معنى كلمة كازاخستان؟

طقوس الزواج في قبيلة «الكازاخ»:

عند قبائل الكازاخ يمنع زواج الأقارب ويعتبر ذلك محرماً، وتضع القرية شروطاً صارمة يمنع كسرها، مثل يجب أن يكون مسافة بين منزل العريس والعروس تزيد على 7 أنهار، وعلى العريس أن يدفع مهرين، واحد للعروس والآخر لأمها، وذلك شكراً لها لأنها أرضعت العروس، وينقسم المهر إلى ثلاث درجات، حسب الوضع المادي للعريس ويقدم العريس 77 خيل للعروس إذا كان غنيا و 47 إذا كان من الأسر المتوسطة، و17 خيلاً إذا كان فقيراً.

كيف كان يعيش شعب «الكازاخ»؟

كان «الكازاخ» يسكنون في الخيام، وينتقلون 3 مرات في السنة، برفقة عائلاتهم وحيواناتهم على مدار فصول العام الأربع، والزي التقليدي لـ«الكازاخ» يتم صنعه من المعاطف المصنوعة من جلد الثعلب والذئاب التي تصطادها النسور.

أسئلة شائعة عن قبائل الكازاخ:

الآن سنجيب عن بعض الأسئلة المتداولة عن قبائل الكازاخ ومنها:

  1. كيف تشكلت قبائل الكازاخ؟ تشكلت قبائل الكازاخ من خليط من القبائل التركية والمغولية البدوية وتأثروا بالفرس ثقافياً.
  2. أين سكنت قبائل الكازاخ قديماً؟ هاجرت قبائل الكازاخ إلى المنطقة التي تعرف اليوم بجمهورية كازاخستان في القرن 13.
  3. ما هي ثقافة شعب الكازاخ؟ الثقافة الكازاخية تحمل الكثير من سمات الحياة البدوية، فإلى اليوم تجد أطباق لحم الأحصنة والغنم تأخذ حيزاً كبيراً في المطبخ الكازاخي.
  4. ما هي الرياضة المفضلة عند شعب الكازاخ؟ تعد كرة القدم هي الرياضة المشهورة في كازاخستان، ويوجد أيضاً رياضات فردية نجح بها الكازاخستانيون، مثل ركوب الدراجات ورفع الأثقال والركبي والملاكمة.
  5. ما هي الحيوانات المفضلة عند شعب الكازاخ؟ إن الحيوان الوطني لدولة كازاخستان هو النسر الذهبي، وهو أسرع النسور في العالم وأفضلها، من حيث القدرة على الصيد، وأيضاً تحتل الأحصنة مكانا هاماً في الثقافة الكازاخستانية، وركوب الفرس هو أهم الرياضات الموجودة هناك.
  6. كم وصل عدد شعب الكازاخ اليوم؟ يبلغ تعداد الكازاخ اليوم نحو 18 مليون و 448 ألف نسمة، حسب الاحصائيات الاخيرة نسبة المسلمين تصل إلى 70% ونسبة المسيحيين 26%، ويبلغ المواطنون الكازاخ نحو 65% ونسبة الروس تصل الى 21%.
  7. من هو رئيس الشعب الكازاخستاني اليوم؟ رئيس كازاخستان الحالي هو قاسم جومارت توكاييف، وقد سبقه نور سلطان الذي حكم البلاد منذ العام 1991.

وختاما لقد جمعنا لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بقبائل الكازاخ من هم قبائل الكازاخ؟ وكيف نشأوا؟ وما صفاتهم؟ وما هي ثقافتهم ولغتهم؟ وكيف تأسست كازاخستان؟، وكل ما يبحث عنه الكثيرون حول كازاخستان، وللمزيد من المعلومات عن هذه البلاد تابع معنا موقع هلا كازاخستان من نحن.

اضغط لبدأ المحادثة
1
هل لديك أي استفسارات؟ اضغط لبدأ المحادثة
هلا كازاخستان
مرحبا 👋
كيف نستطيع مساعدتك؟