هلا كازاخستان - hala qazaqstan logo
Search
Close this search box.
ما هي مدن كازاخستان

ما هي مدن كازاخستان؟

كازاخستان هي دولة عابرة للقارات، فهي تقع في وسط آسيا وأجزاء منها تقع في أوروبا الشرقية، تصل مساحة البلاد ٢.٧  مليون كم مربع، وهي بذلك تعد أكبر دولة غير ساحلية في العالم، وفي عام 2018 وصل عدد السكان كازاخستان إلى 18 مليون نسمة، يشكل الكازاخستانيين أعلى نسبة في البلاد أي بمقدار 63.6% من إجمالي السكان، وغالبية السكان يعتنقون الإسلام حيث يشكل الإسلام فيها 70% والمسيحية 26%.

للمزيدمعلومات عامة عن كازاخستان

وتمتاز كازاخستان بمستوى عالي من المعرفة والتعليم والثقافة حيثُ وصلت نسبة محو الأمية لدى الكبار إلى 99.5%.

عاصمة كازاخستان.. أجمل عاصمة في العالم:

كانت عاصمة كازاخستان مدينة ألماتي ولكنّ في عام 1998م أصبحت مدينة (أستانا) هي عاصمة دولة كازاخستان، وهي تعد أجمل عاصمة في العالم ويعود ذلك لبُنيتها التحتية المتطورة و بالإضافة إلى موقعها الإستراتيجي، و امتلاكها مساحات ممتدة من الأراضي التي لم تُستغل بعد، وتُعتبر أستانا مركزاً سياسياً واقتصادياً وثقافياً بكازاخستان، وهي مدينة مزجت بين حضارة الشرق التقليدية وجمال الغرب الأثرية الذي يبدو جلياً في هندسة أبنيتها المعمارية.للمزيد استانا

تصنيف المدن في كازاخستان:

في كازاخستان مدن عديدة تصل إلى حوالي 40 مدينة، الآن سنذكر لكم بعضاً منها:

أتيراو‏، أكتاو‏، ألماتي‏، أورال، إيكيا باستوس‏، بايكونور‏، سيماي‏، شيمكنت‏، قراغندي‏، كوكشيتو‏، نور سلطان‏، أركاليك، أريس، أكتوبي، أكسو، أوشكونير، نور سلطان، بافلودار، بالخاش، بتروبافل، مقاطعة بسكراغاي، تالدي كورغان، تركستان، تمير تاو، جوناتاس، جانا وزن، جيزكازغان، ريدر، سات باييف، ساران، ستيبنوغورسك، سيميبالاتينسك، أوسكمان، شاختينسك، شتشوتشينسك، طراز، فاراب.

للمزيدمدن كازاخستان السياحية: إليك قائمة بأفضل 7 مدن في كازاخستان.

أشهر مدن كازاخستان:

أشهر مدن كازاخستان هي المدن البارزة فيها والأضخم والتي فيها تجمع سكاني كبير مثل: العاصمة أستانا وألماتي قراغندي، كوستاناي، كابش غاي، كنتاو، كوكشيتو، كيزيل وردا، ماكات، مقاطعة أياغوز.

أكبر مدينة في كازاخستان:

تعد ألماتي (أو ألماطي)، هي المدينة الأكبر في جمهورية كازاخستان من حيث عدد السكان، وعددهم يصل إلى حوالي 2 مليون نسمة، أي 11% من إجمالي السكان، مع كثافة سكانية تصل إلى 2,300 نسمة لكل كم مربع. 

لعبت المدينة عبر التاريخ دوراً بارزاً في كازاخستان، وكانت عاصمة كازاخستان السوفيتية، واستمرت كعاصمة حتى بعد الاستقلال، لكن في عام 1997، انتقلت العاصمة إلى مدينة أستانا التي سميت في عام 2019 باسم “نور سلطان”.

للمزيدعاصمة كازاخستان .. لمحة عن عاصمتي كازاخستان القديمة والحديثة.

ما هي أكبر 10 مدن في كازاخستان رسمياً؟

الآن سنذكر بالترتيب ماهي أكبر 10 مدن موجودة في كازاخستان و سنوضح كم يبلغ عدد السكان لكل منها.

المدن\ عدد السكان

  • ألماتي 2،000،900
  • كاراجاندا 451،800
  • شيمكنت 414،032
  • تاراز 358،153
  • أستانا 345،604
  • بافلودار 329،002
  • أوسكمان 319،067
  • كيزيل أوردا 300،000
  • كيزيل وردا 300،000
  • سيمي 292،780

تعد هذه العشرة مدن هي الأكبر والأكثر كثافة سكانية في جمهورية كازاخستان.

لقد وضحنا لكم كافة المدن الموجودة في دولة كازاخستان، وذكرنا ما هي أهم وأشهر المدن فيها، وما هي أكبر مدينة فيها، وأيضاً كم يبلغ عدد السكان لكل مدينة مشهورة فيها.

للمزيد من المعلومات من نحن

اضغط لبدأ المحادثة
1
هل لديك أي استفسارات؟ اضغط لبدأ المحادثة
هلا كازاخستان
مرحبا 👋
كيف نستطيع مساعدتك؟