هلا كازاخستان - hala qazaqstan logo
Search
Close this search box.
شروط الزواج من كازاخستان

شروط الزواج من كازاخستان .. الزواج من خارج القبيلة من أهم العادات

تختلف عادات وتقاليد الزواج من دولة لأخرى، كما أن طقوس الاحتفالات أيضًا لها أشكال متعددة، ولدولة كازاخستان معايير خاصة في اختيار العريس والعروس، ولم تتأثر هذه المعايير مع مرور الوقت أو مع دخول الإسلام، فمن شروط الزواج من كازاخستان أن يكون العريس والعروس من قبيلة مختلفة عن قبيلتهم، وعلى عكس ما يحدث في العديد من الدول التي تفضل الأقارب في الزواج إلا أن شعب كازاخستان له رأي آخر، كما أن لهم عادات أخرى مختلفة في إقامة الاحتفالات ستتعرف عليها في السطور القادمة.

تعرف على تكلفة السفر إلى كازاخستان

شروط الزواج من كازاخستان

شروط الزواج من كازاخستان

من أهم شروط الزواج في كازاخستان كما ذكرنا سابقًا هو الزواج من خارج القبيلة، فيجب أن تكون العروس من قبيلة بعيدة، ولا يحبذ الكازاخستانيون زواج الأقارب من بعض البعض على الرغم من أن الإسلام أتاح هذا الزواج، فمن الضروري أن تأتي العروس من قبيلة بينهم مسافات بعيدة.

وكان لهذا الزواج أثر كبير في المجتمع الكازاخي؛ حيث أنه منع انتشار الأمراض الوراثية التي يتسبب فيها الزواج من الأقارب، كما أنه ساعد على وحدة المجتمع، وعدم حدوث صراعات داخلية بين القبائل وبعضها البعض، وساعد أيضًا على توحيد الثقافة، فتنقل العروس عادات قبيلتها وثقافتها لأبنائها ويتعايش الشعب مع بعضه مرحبًا بالاختلاف.

الأكثر قراءة: لماذا بعض الدول لديها اسم ستان في نهاية اسمها

فستان العروس في كازاخستان

تتشابه عادة ارتداء الفستان الأبيض مع الدول العربية وأيضًا الأوروبية، ويطلق على هذا الفستان اسم ساوكيليه، ويكون الفستان مغطي لجميع أجزاء الجسم ما عدا الوجه والكفين، كما ترتدي العروس طرحة تغطي وجهها، بالإضافة إلى تاج تضعه فوق رأسها ويكون مصنوع من الذهب أو الفضة، ومرصعًا بالأحجار الكريمة، وتكون أول عادة تقوم بها العروس عند دخول الحفل هو وضع الزيت فوق النار كنوع من مظاهر الاحتفال.

شروط الزواج من كازاخستان

أقرأ أيضًا: السياحة في كازاخستان

احتفالات الزواج في كازاخستان

لكل دولة عاداتها في الاحتفال بالزواج، وينطبق هذا الأمر أيضًا على كازاخستان، فبعد دخول العروس وقيامها بوضع الزيت فوق النار يتم استدعاء ثلاثة من الأقارب، ويقوموا بدفع حوالي 15 دولارًا ويضعونه في وعاء.

ويقوم العرسان بتبادل الحلقات، ومن ثم يجلسوا فوق منصة، ويبدأ الحفل برقص الأهالي والأقارب مع بعضهم البعض.

ويُقام داخل الحفل شبه مسابقة؛ حيث يأخذ الرجال سراويل المهرجين، ويكون دور السيدات هو تعبئة هذه السراويل بالبالونات، ويحصلون على جوائز في النهاية، كما أنهم يتنافسون في الرقص أيضًا.

تابع: الهجرة إلى كازاخستان

شروط الزواج من كازاخستان للأجانب

لقد أدى الانفتاح الذي شهدته دولة كازاخستان، وتقدمها في مجال التعليم، وهجرة الكثير إليها من جميع بلدان العالم إلى كثرة زواج الأجانب من المواطنين الكازاخستانيين، وشرع قانون كازاخستان باتمام هذا الزواج، ولكن مع ضرورة وجود توافق في السن والزواج، ويجب أن يكون الزواج متوافقًا مع قانون الدولة، ويتم الزواج من خلال مجموعة من الإجراءات المتمثلة في

  • يجب أن يحصل الأجنبي على موافقة على طلب الزواج من الجهة التي يتبعها، وفي حالة عدم حصوله على ذلك يكون الزواج باطلًا.
  • يجب على الراغب في الزواج أن يقدم هويته لاثبات الزواج واتمامه.
  • يجب أن يحضر الراغب في الزواج جواز السفر الخاص به وعلامة من القنصلية التابع لها من أجل تسجيله كمواطن كازاخستاني.

اكتشف المزيد من المعلومات حول الدراسة في كازاخستان

كم تبلغ تكلفة حفل الزفاف في كازاخستان؟

تختلف تكلفة حفل الزفاف في كازاخستان باختلاف قدرة كل عائلة، ولكن يتم صرف الكثير من الأموال في التجهيزات الخاص بالفستان، والمائدة والقاعة، وتصوير الفرح، استئجار السيارة وتذاكر الدعوات وغيرها، وهدايا الأقارب، ولكن في المتوسط يبلغ تكلفة الزفاف 7 آلاف دولارًا، وقد يتجاوز هذا الحد أو يقل عنه.

مميزات الزواج من خارج القبيلة

الزواج في كازاخستان من خارج القبيلة من أفضل عادات الشعوب وهي مفتاح فهمها وأداة تطورها، فهناك العديد من المميزات لعادة الزواج من خارج القبيلة لدولة كازاخستان والتي تأتي العروس من مسافات بعيدة، ومن أهم مميزاتها منع انتشار الأمراض الجينية التي تنتقل من الأقارب، بالإضافة إلى ميزة التعرف على الثقافات والعادات المختلفة، فتأتي العروس من بيئتها وتنشر عاداتها وخلفيتها لأولادها والأسرة الجديدة، كما أنها تعمل على الترابط المجتعي في كازاخستان وعدم حدوث تفكك.

تعدد الزوجات في كازاخستان

يمنع القانون الكازاخستاني تعدد الزوجات منذ عام 1998، على الرغم من وجود الكثير من المعارضين لهذا القانون والذين قاموا بمحاولات كثير منذ عام 2006، على اعتبار أنه مشروع في الدين الإسلامي إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل، وذلك لأنه قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل في دولة كازاخستان. وتمنع القوانين تعدّد الزوجات رسمياً مما أدى إلى انتشار ظاهرة الزواج العرفى. وتعتمد القوانين نظام الزواج المدنى الذى لا يمنع زواج المختلفين.

هل كازاخستان دولة مسلمة؟

الإسلام هو أكبر ديانة تمارس في كازاخستان، بتقديرات تتجاوز نسبتها الـ 75%، فأغلب سكان البلاد مسلمون، فإن كازاخستان هي الدولة ذات الأغلبية المسلمة في أقصى شمال العالم. يشكل الكازاخ أكثر من نصف إجمالي السكان، وتشمل المجموعات العرقية الأخرى ذات الخلفية الإسلامية الأوزبك والأويغور والتتار، ويتبع أغلب السكان المذهب الحنفي.

المعيشة في كازاخستان

تعد المعيشة في كازاخستان مميزة، فهي من أقوى الدول اقتصاديا وأيضا من الدول السياحية الخلابة التي يأتي الجميع لزيارتها والاستمتاع بالمعالم التاريخية العريقة فضلا عن المنظر الطبيعي الرائع، وتضم العديد من الثقافات بداخلها وهناك مستويات متعددة للسكان هناك.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية المقال بعدما قدمنا لكم لمحة عن الزواج والحياة في كازاخستان حتى تتمكن من معرفة كافة التفاصيل حول دولة كازاخستان المميزة.

اضغط لبدأ المحادثة
1
هل لديك أي استفسارات؟ اضغط لبدأ المحادثة
هلا كازاخستان
مرحبا 👋
كيف نستطيع مساعدتك؟