هلا كازاخستان - hala qazaqstan logo
Search
Close this search box.
لماذا بعض الدول لديها اسم ستان في نهاية اسمها

لماذا بعض الدول لديها اسم ستان في نهاية اسمها؟ سر تسمية دول وسط آسيا

هناك مجموعة من دول آسيا الوسطى ينتهي اسمهم بكلمة ستان في النهاية ومنها كازاخستان، ويتسائل الكثير قائلين “لماذا بعض الدول لديها اسم ستان في نهاية اسمها” متعجبين من هذا التشابه الذي يحدث بين العديد من الدول مثل باكستان، كازاخستان، أوزباكستان وغيرهم، وإذا كنت واحد من الراغبين في معرفة سر هذا التشابه، ومعنى الحروف الأربعة الأخيرة من الدول عليك بمتابعة قراءة هذا المقال.

لماذا بعض الدول لديها اسم ستان في نهاية اسمها

لماذا بعض الدول لديها اسم ستان في نهاية اسمها؟

هناك مجموعة من الدول التي تتشابه نهاية حروفهم في النطق، وتنتهي اسمائهم بعدد من الحروف “س – ت – ا – ن”، ويبلغ عددهم ٧ دول، وهم باكستان، كازاخستان، أوزباكستان، قيرغزستان، طاجكستان، تركمانستان، أفغانستان، وتعود هذه التسمية إلى أصل تاريخي للغات الهندية والأوروبية حيث أن هذه الكلمة الأخيرة لها أكثر من معنى حسب كل لغة.

تعرف على: خطوات الاستثمار الناجح في كازاخستان

ما معنى كلمة ستان؟

يختلف معنى كلمة ستان حسب كل دولة، فهي تعني في اللغة الهندية، والأوروبية “المكان”، أما بالنسبة إلى اللغة الروسية فهي تعني المستوطنة، أو الدولة، وعن اللغة الفارسية القديمة فهي تعني الأرض، وفي اللغة السلافية تعني الشقة أو الدولة، كما تعني في اللغة الهندو إيرانية المكان، ونجد أن هناك تشابه في معنى الكلمة على الرغم من اختلاف اللغات، وقد حدث هذا التشابه بين الدول لتشابه اللغات المستخدمة في الدول، والتي يعود معظمها أيضًا إلى أصل تركي.

هلا كازاخستان موقع يساعدك في أمور السياحة والسفر

معنى اسم الدول السبع

تتشابه دول وسط آسيا السبع في نهاية اسمائهم، إلا أن كل دولة لها تعريفًا خاصًا بها عند التعرف على معنى اسم الدول وذلك مثل

كازاخستان: تعني كازاخستان أرض الكازاخ، وتُعرف كلمة الكازاخ بالاستقلال وهي كلمة تعود إلى أصل تركي، وبذلك تسمى أرض الاستقلال أو أرض الحرية.

اكتشف طريقة الحصول على فيزا أونلاين لكازاخستان

أفغانستان: تعني أفغانستان أرض الأفغان؛ حيث أن يستدل بكلمة ستان عن الأرض، أما أفغان فهم السكان الأصليون، ويسموا أيضًا بالبشتون وهم أكبر قبائل عرقية في أفعانستان.

باكستان: تعني باكستان أرض اللقاء أو الأرض النقية وهي دولة اسم مختصر ومشتق من جملة البنجابية الأفغانية الكشميرية السندية؛ لينال كل حرف نصيب من اسم الدولة، واللغة الرسمية للباكستانيين هي اللغة الأردية.

قيرغزستان: تعني قيرغزستان أرض قيرغيز، وتعد كلمة قيرغيز من الكلمات المشتقة من اللغة التركية، والتي تعني العدد ٤٠، وهو ما يدل على عدل القبائل التي كانت موجودة في هذه الأرض، والذين اتحدوا مع بعضهم البعض.

طاجكستان: تعني طاجكستان أرض الطاجيك، وهي تعني السكان الذين يتحدثون بلغة قريبة من اللغة الفارسية، وتعد كلمة طاجيك مشتقة في أصلها من اللغة التركية.

تركمانستان: وتعني أرض التركمان، والتركمان يعني وفقًا للمصادر القديمة التركي الخالص أو التركي شديد النقاء.

أوزباكستان: تعني أوزباكستان أرض الأوزبك، والأوزبك كلمة تعود إلى أصل تركي، وتعني الشخص السيد لنفسه، وهناك ما يرجح تسميتها للقائد أوزبك خان الذي قام بتوحيد المنطقة.

سر تسمية الدول السبعة

المشتقات الأخرى من كلمة ستان

يوجد العديد من الكلمات الأخرى التي تشترك في كلمة ستان وهي فرنكستان والتي تعني الأفرنج أو سكان دول أوروبا، وكوهستان، وهي تشير إلى بعض المناطق الموجودة في باكستان، وأفغانستان، وأيضًا عربستان، وتطلق على مناطق الخليج العربي، والمملكة العربية السعودية.

وأيضًا هناك البلوشستان وهي تُطلق على بعض مناطق إيران وأفغانستان، وباكستان، وتسمى إحدى المحافظات الإيرانية بغلستان، كما تسمى إحدى الولايات الأفغانية بنورستان.

أقرأ أيضًا: أشهر الوجهات السياحية في كازاخستان

ما معنى كلمة ستان؟

يختلف معنى كلمة ستان من دولة إلى أخرى فهي تعني في بعض اللغات مثل اللغة الهندية الأوروبية المكان، أما في اللغة الروسية فهي تعني المستوطنة، وفي اللغة الفارسية، والهندو إيرانية تعني الأرض.

كم عدد الدول التي تشترك في كلمة ستان؟

هناك 7 دول تشترك في كلمة ستان وهم كازاخستان، وباكستان، وأفغانستان، وقيرغزستان، وأوزباكستان، وتكمانستان، وطاجكستان، كما يوجد اسماء أخرى تطلق على عدد من مناطق هذه الدول وتشترك في نفس لفظ ستان.

لماذا بعض الدول لديها اسم ستان في نهاية اسمها؟

تشترك 7 دول في لفظ كلمة ستان في نهايتها وذلك لأنها تعود إلى أصل اللغات المشتركة بينهم في المنطقة والتي تعني تعني نفس الكلمة وهي الأرض أو المستوطنة أو الدولة.

في النهاية لقد تعرفت في هذا المقال على أصل كلمة ستان ومعناها حسب كل لغة وكل دولة، وأيضًا سبب اشتراك العديد من الدول والمناطق في لفظ ستان، فضلًا عن معنى اسم كل دولة من الدول السبعة، وذلك حتى تكون على علم بكافة المعلومات الشهيرة حول دول وسط آسيا.

اضغط لبدأ المحادثة
1
هل لديك أي استفسارات؟ اضغط لبدأ المحادثة
هلا كازاخستان
مرحبا 👋
كيف نستطيع مساعدتك؟