هلا كازاخستان - hala qazaqstan logo - white
Search
Close this search box.
العمل في كازاخستان

العمل في كازاخستان .. أهم االمجالات المطلوبة وطرق الحصول على وظيفة

يبحث الكثير من الشباب عن دول توفر فرص عمل مميزة، وتكون لها اقتصاد قوي، ومن ضمن هذه الدولة هي دولة كازاخستان، فتتمتع كازاخستان باقتصاد قوي، وقد ساهم وجود النفط بها على توفر الكثير من فرص العمل، كما يتجه الكثير إلى الاستثمار في كازاخستان وإقامة الكثير من المشروعات التي تجني ربحًا ممتازًا، فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول فرص العمل والاستثمار في جمهورية كازاخستان، وكيفية السفر والحصول على تأشيرة، ومعلومات عن الدولة تابع السطور القادمة.

العمل في كازاخستان
العمل في كازاخستان

نبذة عن جمهورية كازاخستان

  • تقع جمهورية كازاخستان في قارة آسيا الوسطى، ويقع جزء منها في آسيا، والجزء الآخر في أوروبا، وهي دولة عابرة للقارات، وتعتبر أكبر دولة غير ساحلية، وتاسع أكبر دولة حول العالم من حيث المساحة.
  • يتبع نظام الحكم في كازاخستان بالنظام الرئاسي، وتعد الديانة الرسمية في الدولة هي الديانة الإسلامية؛ حيث يبلغ معتنقيها 70% من الشعب، وتعد الديانة الأكثر انتشارًا بعد الإسلامية هي الديانة المسيحية، والتي يبلغ معتنقيها حوالي 25% من السكان، كما يوجد العديد من الديانات الأخرى مثل اليهودية، والهندوسية والبوذية وغيرهم.
  • تعد اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة الكازاخية، وهي لغة مشتقة من اللغة التركية، وتأتي في المرتبة الثانية اللغة الروسية، كما يوجد لغات أخرى منتشرة داخل الدولة مثل الإنجليزية.
  • تضم دولة كازاخستان العديد من الثقافات والجنسيات المختلفة، ويمتاز الشعب الكازاخي بالود، وحسن التعامل مع الفئات المختلفة، وتُعرف كازاخستان باقتصادها القوي، واعتمادها على النفط والزراعة، كما أنها تهتم بالتعليم والطلاب بشكل خاص، باعتباره المقوم الأساسي للدولة.

الأكثر قراءة: لماذا بعض الدول لديها اسم ستان في نهاية اسمها

العمل في كازاخستان

يعد العمل في كازاخستان ليس أمرًا شديد الصعوبة، ولكنه يحتاج إلى بعض الشروط حتى يتمكن الفرد من الحصول على عمل داخل الدولة، ومن شروط الحصول على عمل مناسب في كازاخستان

وجود عقد عمل من شركة داخل كازاخستان.

يجب أن تكون المهنة التي يتقدم عليها الشخص مطلوبة، وهناك حاجة لها حتى يتمكن من الحصول على فرصة هناك.

وتُشبه بيئة العمل في كازاخستان للبيئات الغربية؛ حيث أن الموظف يبذل أقصى جهده في العمل، ويعمل لساعات طويلة، ويمكن الحصول على العمل من خلال البحث على مواقع العمل الكثيرة الموجودة على الإنترنت.

ما مجالات العمل المطلوبة في كازاخستان؟

هناك العديد من مجالات العمل المطلوبة في كازاخستان، والتي يكثر الحاجة إليها، وفي حالة نقص الموظفين بها تطلب الدولة بعض الوافدين من أجل سد النقص الموجود في هذه الوظائف، ومن أهم المجالات المطلوبة

قطاع النفط

هناك حاجة للعمال والموظفين في قطاع النفط؛ حيث تشتهر كازاخستان بوجود قاعدة كبيرة من النفط، والتي يقوم عليها الاقتصاد، وتطلب الشركات الكثير من مهندسي البترول على وجه الخصوص من أجل تلبية الحاجة إلى العديد من المهندسين لاستمرار العمل في هذا القطاع الهام والذي يحتاج إلى أيدي عاملة كثيرة.

مجال التدريس

تهتم دولة كازاخستان بالتعليم بشكل خاص؛ حيث أنها تعتبره المقوم الأساسي للدولة، ويمكن من خلاله النهوض بالدولة من جميع الجهات؛ لذلك تستقبل الدولة الكثير من المهاجرين سنويًا، والذين يرغبوا في العمل في قطاع التعليم، ويكثر الحاجة على مدرسي اللغة الإنجليزية، وتعد وظيفة التدريس في كازاخستان من الوظائف المربحة.

مجال السياحة

هو واحد من أهم المجالات التي يرغب الكثير في العمل به، وذلك لأن كازاخستان تضم الكثير من الأماكن التاريخية، والمعالم السياحية المميزة التي تجذب الكثير إليها من كل مكان في العالم، ويوجد حاجة للعمل في جميع الوظائف المتعلقة بالسياحة من ضيافة، ومطاعم، وغيرها.

الشركات والبنوك

يهتم العديد من الأشخاص بالاستثمار في كازاخستان بسبب الاقتصاد القوي؛ لذلك تستطيع إيجاد الكثير من فرص العمل في الشركات والبنوك المنتشرة في جميع ارجاء الدولة، كما أن الشركات الكبرى يكون لها الكثير من المكاتب والفروع المنتشرة في كل مكان، ويمكن التقدم لهذه الشركات من خلال مواقع الإنترنت.

اكتشف: طريقة الحصول على تأشيرة العمل في كازاخستان 2021

العمل في كازاخستان

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل في كازاخستان

يجب على الراغبين في العمل هناك الحصول على تصريح عمل أولاً حتى يتمكن من السفر إلى هناك، وممارسة عمله، وتمتلك معظم الشركات في كازاخستان لاستشاريين قانونيين للتكفل بإجراءات إصدار تصاريح العمل، ويجب تقديم عدة مستندات تتمثل في

  • نموذج طلب تأشيرة العمل.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صورة شخصية واضحة بحجم جواز السفر.
  • السيرة الذاتية.
  • عقد لمكان الإقامة في كازاخستان.
  • وثيقة تثبت الوظيفة، وتوضح طبيعتها.
  • عقد عمل من كازاخستان.
  • وثيقة إثبات سداد رسوم القنصلية.
  • خطاب من جهة العمل الداعية.
  • تأمين طبي للسفر.
  • تذاكر الطيران.
  • ترجمة جميع المستندات باللغة الإنجليزية.

طريقة الحصول على عقد عمل في كازاخستان

يوجد أكثر من طريقة تمكنك من الحصول على عقد عمل في كازاخستان، ومن هذه الطرق متابعة مواقع العمل على الإنترنت والتقدم للوظائف المتاحة، كما يمكن الحصول على عمل في كازاخستان من خلال أحد المعارف.

ويمكن الحصول على وظيفة أيضًا من خلال مكاتب العمل الموجودة في دولتك، والتي توفر لك وظيفة مقابل بعض الأموال.

ما هي أنواع تصاريح العمل

هناك نوعان من تصاريح العمل التي تصدر من كازاخستان وهما

  • النوع الأول: هو النوع الذي يصدر للمتخصصين، والعمال، والمدراء.
  • النوع الثاني: هو النوع الذي يتم إصداره للمكاتب التابع للشركات الكازاخستانية ويصدر لمديريها ورؤسائها.

تابع قراءة: السياحة في كازاخستان 2021

تصريح الإقامة في كازاخستان

تصدر جمهورية كازاخستان تصريح إقامة للأجانب الوافدين إلى الدولة، والتي تصل مدتها إلى 10 سنوات، ولكن يجب تقديم مجموعة من الأوراق، والتي تتمثل في

  • تقديم السجل للشخص.
  • تقديم السيرة الذاتية.
  • تقديم شهادة طبية.
  • تقديم أوراق تثبت الإقامة.
  • تقديم كشف حساب بنكي من أحد بنوك كازاخستان ويجب أن تحتوي على رصيد لا يقل عن 8500 دولارًا.
كازاخستان

هل تكاليف المعيشة في كازاخستان رخيصة؟

تعد تكاليف المعيشة في كازاخستان مميزة، ومناسبة للأشخاص العاملين في الدولة، كما أن اقتصادها قوي وتعتمد على النفط والزراعة، ولا يشعر المسافر في كازاخستان بالوحدة، وذلك لأن هناك الكثير من فئات الشعب المختلفة والعديد من الثقافات داخل الدولة.

ما هي مجالات العمل المطلوبة في كازاخستان؟

هناك الكثير من مجالات العمل المطلوبة في كازاخستان، والتي تقدم الكثير من الأجور المميزة، ومن أنواعها العمل في قطاع التدريس والتعليم بشكل عام، وتستقبل كازاخستان الكثير من الأساتذة سنويًا، وأيضًا قطاع السياحة لمعالمها المميزة، بالإضافة إلى قطاع النفط، والشركات والبنوك، وأيضًا الزراعة.

ما الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل؟

هناك مجموعة من الأوراق التي يجب توافرها من أجل الحصول على تأشيرة العمل، ومن أهمها توافر عقد عمل من إحدى الشركات الكازاخستانية، فضلًا عن توافر جواز سفر ساري المفعول، بالإضافة صورة شخصية بحجم جواز السفر، وكشف حساب بنكي، وحجز فندقي، وأوراق تثبت مكان الإقامة، وتأمين طبي، ودعوة من جهة العمل.

ما هي أنواع تصريحات العمل؟

هناك نوعان من التصريجات يتمثل النوع الأول في التصريحات التي تصدر للراغبين في العمل في كازاخستان، والنوع الثاني الخاص بمدراء المكاتب التابعة لشركات كازاخستان، ويمكن الحصول على عمل من خلال شركات التوظيف أو من خلال مواقع الإنترنت أو عن طريق المعارف.

وبذلك نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعدما قدمنا لك نبذة عن كازاخستان وطرق الحصول على عمل بها، وأيضًا المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل وأنواع التصاريح، وأهم الأسئلة التي تدور في بال الكثير حتى تكون وجهة نظر متكاملة حول العمل في كازاخستان، وتكتشف هذه الدول المميزة.

اضغط لبدأ المحادثة
1
هل لديك أي استفسارات؟ اضغط لبدأ المحادثة
هلا كازاخستان
مرحبا 👋
كيف نستطيع مساعدتك؟