هلا كازاخستان - hala qazaqstan logo
Search
Close this search box.
إيجابيات الهجرة إلى كازاخستان

إيجابيات الهجرة إلى كازاخستان

الكثير يبحث عن مكان يهاجر إليه ويستثمر به، ويعمل أو يستقر مع عائلته، وكازاخستان من الدول التي ذاع صيتها في الفترة الأخيرة، بخصوص رغبة المهاجرين في السفر والهجرة إليها، وما إيجابيات الهجرة إلى كازاخستان، هو ما نوضحه اليوم في هذا المقال، فهي من الدول المناسبة للباحثين عن الهجرة الناجحة، فهي تفتح أبوابها لكل القادمين إليها وتسهل لهم العمل والمعيشة بها.

التعرف على دولة كازاخستان: 

قبل أن تفكر بالسفر إلى دولة كازاخستان، يجب عليك أن تطلع عليها وتتعرف على بعض المعلومات المتعلقة بها، حتى تتمكن من التخطيط الجيد للهجرة إليها.

إن دولة كازاخستان هي دولة تتوسط قارة آسيا وأوروبا، وهي تاسع أكبر دولة غير ساحلية في العالم، حيث تصل مساحتها إلى 2,724,900 كيلومتر مربع، وفيها نظام الحكم رئاسي والديانة السائدة في البلاد هي الإسلام، ولغة الدولة هي اللغة الكازاخية واللغة الروسية شائعة فيها، حيث يتم استخدامها في الأعمال التجارية والتواصل بين الأعراق.

أما عاصمتها فهي مدينة أستانا، التي تقع على نهر ايشيم في القسم الشمالي من كازاخستان، وهي مشهورة بالمسطحات المائية الكثيرة فيها، وكازاخستان تحظى بالمناظر الطبيعية المذهلة التي يفوق جمالها أي جمال.

المناخ في كازاخستان:

يوجد تباين في المناخ بين مناطق كازاخستان، لأنها تمتد على مساحات واسعة، حيث تجد الشتاء متجمد والصيف حار، ويوجد فيها مناخ صحراوي وجبلي، والعاصمة الحالية أستانا هي ثاني أبرد عاصمة في العالم، فهي عائمة على نهر ايشيم، وهذه النقطة يجب أن يضعها بالحسبان كل شخص يقصد الهجرة إليها والاقامة فيها.

الانتقال للعيش في جمهورية كازاخستان:

إن دولة كازاخستان من الدول التي تصعد اقتصاديا ً، حيث أن اقتصادها يزداد قوة، وبعد حصولها على الاستقلال في عام 1991، وجدت البلاد الطاقة الغنية التي تمتلكها وانتقل المهاجرون إلى أستانا، وأصبحت تمتلئ بالسكان، وبها مباني جميلة وناطحات سحاب ومتاجر أنيقة، ومطاعم متميزة، أما مدينة ألماتي العاصمة السابقة لا تزال مركزاً ثقافياً مهماً في كازاخستان، وتمتلئ بالمحلات العصرية والمقاهي، أما في الجنوب ستجد السلاسل الجبلية والسهول الممتدة .

المدن الكبرى في كازاخستان والأفضل للهجرة إليها والعيش بها:

في كازاخستان مجموعة من المدن ولكن الآن سنذكر لكم أكبرها وأفضلها للمعيشة.

  1. مدينة ألماتي: هي من المدن المكتظة بالسكان، وصل عدد سكانها إلى أكثر من مليون نسمة ومساحتها كبيرة، وفي السابق كانت عاصمة كازاخستان، وهي اليوم مدينة تجارية وثقافية رئيسية في كازاخستان.
  2. مدينة شيمكنت: التي تأسست في القرن الثاني عشر، وبعدها تم تغيير الاسم، وفيها عدد كبير من السكان، مساحتها 854,500 ميل مربع، ويتم فيها عملية صهر الرصاص ففيها تلوث الهواء مرتفع.
  3. مدينة كاراجاندا: التي تأسست في عام 1931 ويبلغ عدد سكانها حوالي 500000 نسمة، وهي رابع أكبر مدينة في كازاخستان، وتدعى بالمدينة القديمة، وهي من مواقع الجذب السياحي في البلاد.

وأيضاً هناك مدن فيها عدد كبير من السكان مثل:

تاراز ، أكتوب ، بافلودار ، أوسكمي ، سيمي ، وأورال (أكثر من 250.000).

للمزيد: ما هي مدن كازاخستان؟

إيجابيات الهجرة إلى كازاخستان:

إن شروط الهجرة إلى كازاخستان ليست معقدة مثل الكثير من دول التوطين، بذلك يرغب الكثيرين بالهجرة إلى كازاخستان والآن سنذكر إيجابيات الهجرة إلى كازاخستان:

  • أولاً: يحظى المهاجر بمحبة الشعب الكازاخي، لأن كازاخستان بلاد بسيطة، شعبها ودود بطبعه لدرجة كبيرة مع الأجانب والمهاجرين على أراضيهم.
  • كما أن جمهورية كازاخستان هي الدولة الأقوى اقتصادياً في آسيا الوسطى، وبذلك يمكن للمهاجر تنمية أمواله واستثمارها بالمكان الصحيح.
  • تكاليفها تلائم الجميع وهي تحتضن اليوم شعوب وثقافات مختلفة، ويمكن للشخص أن يعيش بها حياة هادئة مستقرة ويستثمر ويحقق أحلامه .

لماذا تهاجر إلى كازاخستان؟

هناك مميزات كثيرة تجعل من كازاخستان بلاد مناسبة للعيش فيها، والهجرة إليها ومن هذه المميزات:

  • إن كازاخستان تمتلك اقتصاداً عالمياً قوياً، يستطيع الشخص أن يهاجر إليها ويبدأ في سوق العمل فيها ويستثمر أمواله وينميها بسرعة وسهولة،
  • أما إذا أردنا أن نتحدث عن طبيعتها ففيها من الأماكن ما لا يمكن وصفه وعده، من الجبال والبحيرات والأماكن السياحية، والفنادق والمقاهي والأسواق الحديثة والحارات القديمة والأضرحة، والأماكن التاريخية، فهي تحتوي مزيج من القديم والحديث.
  • أما عن الجانب العلمي ففيها جامعات مميزة، والجانب التعليمي فيها تدعمه الحكومة بشكل كبير، حتى يواكب متغيرات العصر.
  • أما عن الجانب المادي فهي لن ترهقك بالتكاليف فإن الإيجارات فيها مناسبة ومعقولة، تكاليف التنقلات وإيجارات البيوت وأسعار المأكولات وغيرها تناسب الكثيرين وهي مقبولة للجميع.
  • الهدوء في المنطقة والاستقرار السياسي والمجتمع الودود أيضا ً هذه الأمور جذبت الكثير من المهاجرين من كافة أنحاء العالم.

كيفية الهجرة إلى كازاخستان:

بداية يجب عليك أن تحدد الهدف من الهجرة، حتى تقوم بالإجراءات المناسبة للحصول على التأشيرة المطلوبة،

لأن دولة كازاخستان تمنح العديد من أنواع التأشيرات، مثل تأشيرة العمل أو الدراسة أو السياحة أو الدبلوماسية أو الخاصة أو العبور أو الطبية  وغيرها.

ما هي الأوراق اللازمة حتى أحصل على تأشيرة كازاخستان؟

يجب عليك توفير الوثائق التالية وهي:

  • جواز سفر ساري المفعول ثلاثة أشهر على الأقل
  • نموذج تأشيرة يتم الحصول عليه من القنصلية أو عبر الإنترنت
  • صور شخصية مطابقة للمواصفات المطلوبة 
  • إثبات دفع الرسوم

ويمكن للحكومة الكازاخستانية طلب وثائق أخرى.

أما عن الزيارات القصيرة إلى كازاخستان والتي مدتها تصل إلى 15 يوماً، فإن كازاخستان فيها نظام بدون تأشيرة فقط لمواطني كل من الدول التالية :

  1. الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. المملكة المتحدة .
  3. ألمانيا.
  4. فرنسا .
  5. إيطاليا .
  6. هولندا .
  7. اليابان.
  8. ماليزيا .
  9. كوريا.
  10. الإمارات العربية المتحدة.

وهذا يعني أن حاملي جوازات السفر لأي من هذه الدول هم من الدول المعفيين من متطلبات التأشيرة الكازاخستانية .

للمزيد: دول يمكنها دخول كازاخستان بلا تأشيرة دخول.

كيف أقيم في كازاخستان لعدد من السنوات؟ 

يجب عليك أن تحصل على تصريح إقامة مدته 10 سنوات، وهو يتطلب الأوراق التالية:

  • سيرة ذاتية.
  • شهادة طبية.
  • سجل جنائي نظيف.
  • ترتيب الإقامة. 
  • بيان من إحدى البنوك في كازاخستان يثبت وجود رصيد بما لا يقل عن 8500 دولار أو يكفي لشراء منزل يتسع لأفراد الأسرة. 

وبعد أن تحصل على التصريح يجب أن تقدم طلب إلى وزارة الشؤون الداخلية، وتقدم الأوراق التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تصريح إقامة كازاخستان.
  • صورتان شخصيتان.
  • إيصال رسوم الدمغة.

كيف أحصل على الجنسية الكازاخستانية؟

يوجد عدة طرق للحصول على الجنسية وهي:

  1. أن تصبح مواطن كازاخستاني عن طريق الأسرة، وذلك يتم إذا كان أحد أقاربك يملك الجنسية الكازاخستانية، والأقارب هؤلاء هم الأب الأم الجد الجدة الزوج الأخ الابن.
  2. أما الطريقة الثانية: فهي الحصول على الجنسية من خلال الزواج من مواطن كازاخستاني وذلك بعد الأقامة 3 سنوات.
  3. والطريقة الثالثة: إذا كنت تقيم داخل البلاد لمدة 5 سنوات.للمزيد: الهجرة إلى دولة كازاخستان والحصول على الجنسية .. دليل شامل.

العمل في كازاخستان:

بعد الهجرة إلى كازاخستان يبحث الأشخاص عن عمل يناسبهم والآن سنتحدث عن الأعمال الموجودة في كازاخستان.

كيفية الحصول على عمل في كازاخستان؟

تكثر فرص العمل في كازاخستان وأرضها خصبة ومزدهرة، تستطيع عمل مشاريع عديدة، وفيها كميات من المعادن الثمينة، والوقود الأحفوري وذلك جعلها من الدول الكبرى اقتصادياً في منطقة آسيا الوسطى.

والحياة العملية في كازاخستان لا تختلف عن البلدان الغربية، فقد يقضي الموظف ساعات طويلة في العمل، ولكنه يستمتع بثقافة العمل هذه، حيث يمكنه إقامة صداقات عديدة في العمل.

الوظائف في كازاخستان:

أكثر الوظائف انتشاراً هي وظائف التعدين والنفط، ولكن يوجد وظائف أخرى مثل تدريس اللغة الإنجليزية في المدرسة، وهي من الوظائف المريحة للغاية إذا رغبت ب الهجرة إلى كازاخستان، وأيضاً تستطيع العمل بوظيفة مع شركة عالمية كبيرة، أو يمكنك أن تعمل في البنوك أو في قطاع السياحة.

للمزيد: العمل في كازاخستان .. أهم االمجالات المطلوبة وطرق الحصول على وظيفة.

هل الحياة في كازاخستان جميلة؟

نعم إن العيش والحياة في كازاخستان تعد تجربة فريدة من نوعها وثرية في آن واحد، حيث تمتاز بالعديد من التناقضات القوية، لأنها تقع بين قارتين، فسجد فيها الحياة تتباين بين أوروبا وآسيا، وذلك يخلق مزيج حيوي يجذب العديد من الأجانب المغتربين، بين المدن القديمة والحديثة، وكل هذا الكلام ليس كافيا ً، عليك أن تكتشف بنفسك الحياة في كازاخستان.

المواصلات في كازاخستان:

 يوجد في كازاخستان سكك حديدية تغطي أراضيها، وأيضاً الميني باص والعربات والسيارات الخاصة بالتنقلات، وحافلات صغيرة تعمل بالدفع الرباعي، وسيارات الأجرة والحافلات الكبيرة تنتشر فيها أيضاً، وفي مدينة أستانا وألماتي تجد نظام المترو الصغير، ويوجد مطارات دولية أيضاً في أستانا وألماتي، وحيث في أستانا أكبر شركة طيران كازاخستانية، وهي الوحيدة التي يسمح لها بالطيران في مجال أوروبا، ويوجد مطار أتيراو بالغرب.

هذا وقد تكلمنا لكم عن كافة الأمور المتعلقة ب إيجابيات الهجرة إلى كازاخستان، أيضاً تحدثنا عن مميزات العيش فيها والوظائف ووسائل النقل، وكيف تحصل على عمل فيها، وتكلمنا عن أفضل وأكبر المدن للعيش بها، وكيف تبدأ الهجرة إلى كازاخستان وكيف تحصل على التأشيرة، ونتمنى أن نكون قد استوفينا كافة المعلومات التي ترغبون بمعرفتها،  وللمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل مع شركة هلا كازاخستان السياحية عبر الرابط من نحن، وهي تطلعكم على أي معلومات إضافية تحتاجونها، للهجرة إلى كازاخستان والقيام بهذه الخطوة الممتعة والمميزة.

اضغط لبدأ المحادثة
1
هل لديك أي استفسارات؟ اضغط لبدأ المحادثة
هلا كازاخستان
مرحبا 👋
كيف نستطيع مساعدتك؟