هلا كازاخستان - hala qazaqstan logo
Search
Close this search box.
هل كازاخستان دولة عربية؟

هل كازاخستان دولة عربية؟

تُعرف كازاخستان بأنها بلد المليون سائح، كما أنها دولة عابرة للقارات، وكازاخستان من أجمل البلاد في قارة آسيا، وبالتحديد في منطقة آسيا الوسطى، واليوم أصبحت مقصداً للسياح من كافة أنحاء العالم، وذلك يعود لجمال طبيعتها ونقاء جوها وروعة أماكنها، واليوم سنجيب على السؤال الذي يطرحه الكثير وهو: هل كازاخستان دولة عربية؟ ونوضح كل التفاصيل المتعلقة بذلك.

معلومات هامة عن دولة كازاخستان:

إن كازاخستان تعد الأقوى اقتصادياً في آسيا الوسطى، وهي المسؤولة عن إنتاج ما يقارب ال ٦٠% من الإنتاج الإجمالي لتلك المنطقة، ويكثر في كازاخستان صناعة النفط والغاز، وهذا ما جعلها مميزة عن غيرها، ومجاورتها لدول هامة مثل الصين وروسيا زاد من قوتها أيضاً.

وباختصار:

  • الاسم: الجمهورية الكازاخية.
  • الاسم المختصر: كازاخستان.
  • المساحة: 2.724.900 كيلومتر مربع.
  • العاصمة: أستانا.
  • اللغة: الكازاخية والروسية من أهم اللغات، يتحدث الكازاخية نحو 64.4% من السكان وهي لغة الدولة الرسمية، أما الروسية فهي لغة التواصل بين العرقيات المختلفة.
  • النظام السياسي: جمهوري.
  • تاريخ الاستقلال: أعلنت استقلالها عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.
  • تعداد السكان: 17.948.816 نسمة (تقديرات يوليو/تموز 2014).
  • نسبة النمو: 1.17% (تقديرات 2014).
  • التوزيع العرقي: 63.1% قوزاق، 23.7% روس، 2.9% أوزبك، 2.1% أوكرانيون، 1.4% إيغور، فضلا عن قوميات أخرى.
  • الديانة: 70.2% مسلمون، 26.2% مسيحيون أرثوذكس، والبقية أديان مختلفة أو لا دين لهم.
  • العملة: تينغ كازاخستاني.
  • الموارد الطبيعية: النفط والغاز، الفحم، النحاس، الذهب، خام الحديد، التنجستن، اليورانيوم، الزنك، النيكل، والرصاص.
  • المناخ: قاري شديد البرودة شتاء وحار صيفاً.
  • أهم المنتجات: النفط، الغاز الطبيعي، الفحم، المعادن، الكيماويات، الحبوب، الخضراوات، المواشي.

أين تقع كازاخستان على خريطة العالم؟

تقع كازاخستان على خط طول 68 درجة شرق جرينتش، ودائرة عرض 48 درجة شمال خط الاستواء في أوراسيا أي بين قارتي آسيا وأوروبا، لكن معظم الأجزاء الغربية منها تقع في أوروبا.

للمزيد:معلومات عامة عن كازاخستان.

الإسلام في كازاخستان:

إن جمهورية كازاخستان تجد فيها غالبية السكان يعتنقون الإسلام، حيث تصل نسبة المسلمين إلى 70 أو 80 % من إجمالي السكان، والكازاخ هم مسلمون سنة ويتبعون المذهب الحنفي، ويوجد عدد قليل من الشيعة، وتقديراً نجد أن كازاخستان هي المنطقة ذات الأغلبية المسلمة في أقصى شمال العالم.

ما هي نسبة الإسلام في كازاخستان وباقي الطوائف؟

تعد كازاخستان أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث المساحة، وعدد سكانها 170 مليون نسمة، وتصل نسبة المسلمين بها 75%، والمسيحيين الأرثوذكس 15% المسيحيين البروتستانت 3% والديانات الأخرى 7%. وتتألف كازاخستان من 16 محافظة، والشعب الكازاخي تصل نسبته من إجمالي السكان إلى 53,4%، يتحدث معظمهم باللغة الكازاخية، وهي لغة الدولة ولها أصول تركية.

ما معنى مصطلح دولة عربية؟

أولا: معنى عربية هي اسم مؤنث منسوبة الى عرب واللغة العربية هي لغة العرب وهي من اللغات السامية.

وبالتالي معنى دولة عربية هي البلاد التي يسكنها العرب. 

متى وصل الإسلام إلى كازاخستان؟

لقد وصل الإسلام إلى البلاد أول مرة في القرن 8 مع العرب المهاجرين، وعندما استلم قتيبة بن مسلم الباهلي منطقة خراسان في عام 88 ه، وفي عهد العباسيين ازداد انتشار الإسلام في منطقة كازاخستان، وأسلم أيضاً نسبة كبيرة من الأتراك حينها، ولكن غزو المغول دمر الحضارة الإسلامية هناك.

هل كازاخستان دولة عربية؟

بحسب الدستور الخاص بجمهورية كازاخستان، تعلن دولة كازاخستان نفسها بأنها دولة ديمقراطية وعلمانية وقانونية، وقيمها العليا هي الإنسان وحياته وحرياته وحقوقه.

الإسلام والدولة في كازاخستان:

في سنة 1990 أنشأ نور سلطان نزارباييف أساسًا للدولة الإسلامية، وذلك عن طريق إزالة كازاخستان من المجلس الإسلامي لآسيا الوسطى، وبدلاً من ذلك أسس نزارباييف سلطة دينية منفصلة لمسلمي كازاخستان، وحظر الدستور في سنة 1995 المنظمات، التي تسعى لإثارة الفتنة العرقية أو السياسية أو الدينية بين السكان، وينص الدستور على أن كازاخستان دولة علمانية، وهكذا فإن كازاخستان هي الدولة الوحيدة في آسيا الوسطى التي لا يعطي قانونها مكانة خاصة للإسلام.

العملات الرقمية في كازاخستان.

الإسلام اليوم في كازاخستان:

في الآونة الأخيرة، حاول الكازاخستانيون أن يبذلوا جهوداً كبيرة في تنشيط المؤسسات الدينية الإسلامية، وواصلوا التماشي مع العقيدة الإسلامية، وكانت الأرياف أكثر التزاماً، والدعاة المسلمين لهم احترام كبير في المجتمع، والسياسيون أكدوا وشددوا على ضرورة حماية الوعي الإسلامي ورعايته، وزادت عملية بناء المدارس الدينية والمساجد، فأصبح في كازاخستان 170 مسجداً وأيضاً 230 جالية مسلمة نشطة في كازاخستان، حتى وصل إلى 2320 مسجد في عام 2013، وأكبرها مسجد خازرت سلطان جديد في العاصمة، وهو أكبر دار عبادة للمسلمين في كازاخستان وفي آسيا الوسطى.

للمزيد: من هم قبائل الكازاخ؟

كم يبلغ عدد المساجد في كازاخستان؟

وصل اليوم عدد المساجد إلى 2320 مسجد، وأبرزها مسجد العاصمة الذي يدعى مسجد خازرت سلطان وهو أكبر مسجد في آسيا الوسطى.

ما هو عدد سكان كازاخستان؟

يبلغ عدد السكان 18.51 مليون نسمة (2019).

اقتصاد كازاخستان:

سنذكر لكم باختصار بعض المعلومات المرتبطة باقتصاد كازاخستان وهي:

  • الناتج المحلي الإجمالي: 224.9 مليار دولار.
  • الناتج الفردي السنوي: 14100 دولار.
  • نسبة النمو: 5%.
  • نسبة البطالة: 5.3%.
  • نسبة التضخم: 5.8%.
  • الدين الخارجي: 131.3 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: هل كازاخستان رخيصة؟

المعيشة في كازاخستان:

إن متوسط تكلفة المعيشة في كازاخستان حوالي 6.90 دولار أمريكي، وذلك إذا سكنت في بيت شباب، وتصل إلى 33 دولار أمريكي في الفندق 3 نجوم، وليلة واحدة في فندق فاخر في كازاخستان تكلف 108 دولار، وتكلفة النقل العام  للتذكرة باتجاه واحد هو 0.21 دولار.

كانت هذه أهم المعلومات العامة المتعلقة بدولة كازاخستان، وشرحنا: هل كازاخستان دولة عربية؟ وبعض التوضيح عن كلمة عربية، وقليل من الإحصائيات الرسمية حولها، من حيث المعيشة وعدد السكان وعدد المسلمين وباقي الديانات، بالإضافة إلى الحالة الاقتصادية لكازاخستان، وجغرافية المنطقة واقتصاد كازاخستان، وأيضاً ذكرنا بعض المحطات التاريخية من تاريخ كازاخستان.

اضغط لبدأ المحادثة
1
هل لديك أي استفسارات؟ اضغط لبدأ المحادثة
هلا كازاخستان
مرحبا 👋
كيف نستطيع مساعدتك؟