هلا كازاخستان - hala qazaqstan logo
Search
Close this search box.
أين تقع كازاخستان في خريطة العالم؟

أين تقع كازاخستان في خريطة العالم؟

رسميًا جمهورية كازاخستان (الكازاخية: Қазақстан Республикасы)‏ هي أكبر دولة غير ساحلية في العالم، و ومن حيث المساحة فهي تاسع أكبر دولة في العالم، وبفضل موقعها الجغرافي المميز وسط آسيا، أصبحت تعد القطعة الأكثر أهمية في آسيا الوسطى والأقوى اقتصادياً، وذلك بسبب صناعة الغاز والنفط التي تمتلكه، وتعد أيضاً من أجمل الدول في المنطقة، لما تحتويه من مناظر طبيعية خلابة، سنقدم إليكم في هذا المقال أبرز المعلومات الجغرافية عن دولة كازاخستان، وأيضاً أين تقع كازاخستان في خريطة العالم؟.

الموقع الجغرافي لكازاخستان:

تُعَدّ كازاخستان دولة عابرة للقارات، لأنها تقع في أوراسيا في منطقة آسيا الوسطى أي بين قارتين هما آسيا وأوروبا، يحد كازاخستان بلاد قوية وكبيرة وهامة مثل الصين وروسيا، وهي وهذا ما جعلها تستمد قوتها منها وأيضاً أعطاها أهمية استراتيجية كبيرة.

قد يعجبك أيضاً: تعرف على أشهر الاكلات الكازاخستانية.

بعض الأسئلة الشائعة حول جمهورية كازاخستان:

كم تبلغ مساحة كازاخستان؟

وصلت مساحتها إلى 2724900 كم2.

ماذا يحد كازاخستان من الدول؟

تشترك كازاخستان في حدودها مع روسيا والصين وقيرغيزستان وأوزباكستان وتركمانستان وتجاور جزء كبير من بحر قزوين وتمتد شواطئها على بحر قزوين بطول 1894 كلم.

وباختصار حدود كازاخستان هي :

  • من الشمال روسيا.
  • من الشرق  روسيا والصين.
  • من الجنوب الصين وقرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان. ومن الغرب روسيا وبحر قزوين.

أين تقع كازاخستان في خريطة العالم؟

إن الجزء الأكبر من كازاخستان هو ذلك الواقع في القارة الآسيويّة، أمّا الجزء المتبقّي من الأراضي الكازاخية فيقع في شرق أوروبا، غربي نهر الأورال، فهي تقع في منطقة آسيا الوسطى وبالتحديد في أوراسيا، أي بين قارتي أوروبا وآسيا.

ما سبب أهمية موقع كازاخستان؟

تعود أهمية كازاخستان لموقعها المتميز بين قارتي أوروبا وآسيا، وبذلك حظيت كازاخستان منذ أقدم الأزمنة بالروابط السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية مع الأمم الأخرى. 

ما هو نظام الحكم في كازاخستان؟

تعتبر كازاخستان دولة ديمقراطية وعلمانية ودستورية وتمتلك تراثاً ثقافياً متنوعاً.

ما معنى كلمة كازاخستان؟

إن كلمه كازاخ تعني الحر أو المستقل، وكلمة ستان تعني موطن وبذلك كلمة كازاخستان وتعني موطن الأحرار.

ما هو الشعار الوطني لجمهورية كازاخستان؟

إن الشعار الوطني لكازاخستان هو (بالإنجليزية: The land of wonders)‏.

الجغرافيا في كازاخستان:

تحتوي كازاخستان على تضاريس متنوعة، مثل:

  • الأراضي المسطحة والسهول والأخاديد الصخرية والتلال و التايغا.
  • والدلتا والجبال المغطاة بالثلوج والصحاري الشاسعة.
  • ويمتد إقليم كازاخستان من منخفضات نهر الفولجا غرباً إلى سفوح جبال التاي شرقاً، ومن منخفضات سيبيريا الغربية شمالاً، إلى سلسلة جبال تيان شان جنوباً.
  • وتمتد حدود كازاخستان لمسافة تصل إلى 12000 كم، حيث تمتد حدود كازاخستان مع الصين مسافة 1460 كم، ومع قيرغيزستان مسافة 980 كم، ومع تركمانستان مسافة 380 كم، ومع أوزبكستان 2300 كم، ومع روسيا الاتحادية 6467 كم.

عدد سكان كازاخستان:

يلاحظ في كازاخستان قلة الكثافة السكانية، وذلك بالنظر الى مساحه الأرض الكبيرة حيث تصل الكثافة إلى أقل من 6 أشخاص لكل كيلو متر مربع.

كم عدد سكان كازاخستان؟

يعيش في كازاخستان حوالي 18.3 مليون شخص وفقاً لإحصائيات في عام  2018.

عاصمة كازاخستان:

سابقاً كانت العاصمة مدينة ألماتي، وهي من أكبر المدن في كازاخستان، ولكن في عام 1997 أصبحت العاصمة هي مدينة استانا، وتم تغيير اسمها في عام 2019 حيث سميت نور سلطان، كما تُعَدّ مدينة بيكانور من أهم مدن البلاد لكونها تحتضن المركز الفضائي.

الجغرافيا والسكان:

تتمركز كازاخستان في قارتين، حيث تمتد رقعتها الجغرافية في آسيا الوسطى من ناحية الشمال، وأيضاً تمتد في أوروبا الشرقية من الجهة الغربية، أي غرب نهر الأورال وتعتبر كازاخستان من أكبر الدول المسلمة في العالم، حيث يصل عدد المسلمين فيها 70% من السكان، جميعهم يعتنقون الديانة الإسلامية، ويعتنق المسيحية حوالي 26%.

للمزيد:هل كازاخستان دولة عربية؟

الأعراق الموجودة في كازاخستان:

يوجد في كازاخستان 131 عرقاً يبلغ الكازاخ(63%) من السكان، والروس والأوزبك والألمان والاوكرانيين والتتار و الأويغور.

الثروات في كازاخستان:

تحتضن كازاخستان العديد من الثروات المعدنية الهامة وباختصار:

  1. وتعد إحدى أهم الدول المنتجة للغاز في آسيا الوسطى، وبلغ الناتج المحلي الإجمالي حوالي 179 مليار دولار في العام الماضي.
  2. ويعتمد اقتصاد كازاخستان اعتماداً كلياً على صادرات النفط، التي تصل إلى 56 بالمئة من الصادرات الكلية، حيث تنتج 1.6 مليون برميل من النفط يومياً، واجتذبت استثمارات أجنبية بمليارات الدولارات.
  3. ولا ننسى أيضاً الموارد الطبيعية في كازاخستان، والزراعية والتجارية حيث تساهم بشكل كبير في اقتصاد كازاخستان.

مساحة كازاخستان:

صُنفت كازاخستان على أنها الدولة التاسعة من حيث كبر المساحة، على مستوى دول العالم كلها، أمّا على مستوى الدول الإسلامية فهي الدولة الأكبر مساحة من بين كل دول العالم الإسلامي، حيث تصل مساحة الأراضي الكازاخية مليونين وسبعمائة ألف كيلو متر مربع، ومن هنا كانت هذه الدولة من حيث المساحة تتفوق على مساحة منطقة أوروبا الغربية كلها. 

للمزيد:هل كازاخستان دولة حبيسة؟

التضاريس في كازاخستان:

تشتهر دولة كازاخستان بكثرة التضاريس التي تضمها أراضيها وتنوعها أيضاً، وذلك على الرغم من أنّ هذه الجمهورية تعتبر هضبة منبسطة يتخلّلها العديد من المنخفضات، وهذه التضاريس هي:

  • ففي المناطق الجنوبية والشرقية يوجد سلاسل الجبال، وهناك السهول التي تشكل ربع المساحة.
  • الصحارى: تشكل 44% من المساحة الإجمالية للبلاد.
  • الغابات.
  • الأنهار: حيث يوجد في كازاخستان 8500 نهر، الأكبر هو الأورال، والإمبا الذي يصب في بحر قزوين، وسيرداريا الذي يصب في بحر آرال، وهناك آيرتيش وإيشيم وتوبول التي تجري مياهها في كافة أنحاء البلاد وصولاً إلى المحيط القطبي الشمالي. 
  • البحيرات: وهناك 48000 بحيرة في كازاخستان، وأكبرها بحر الآرال، بالكاش، زايسان، الاكول، تينغيز وسيلتينغيز. السواحل: تسيطر كازاخستان على القسم الأكبر من الساحل الشمالي، وعلى نصف الساحل الشرقي لبحر قزوين، ويبلغ طول سواحل كازاخستان الواقعة على بحر قزوين 2340 كم.

محافظات كازاخستان واللغة الرسمية فيها:

تمّ تقسيم كازاخستان إلى 14 محافظة رئيسيّة، بالإضافة إلى وجود 3 مدن لها حالة خاصّة، وهي ألماتي واستانا وبيكانور.

اللغة في كازاخستان:

يتواجد في كازاخستان لغتين رسميتين هما اللغة الكازاخية، وهي واحدة من اللغات التركيّة، أمّا اللغة الأخرى فهي اللغة الروسية، ويوجد بجانبها العديد من اللغات الأخرى والتي منها على سبيل المثال، اللغة الأوكرانية، واللغة التترية، لغة الأوزبك، واللغة الإنجليزية، ولغة الأويغور، واللغة المنغوليّة، واللغة الأوكرانيّة، ولغة قيرغيزستان، واللغة المنغولية.

ما هي المدن التي لها وضع خاص في كازاخستان؟

المدن الثلاث بوضع خاص هي:

  1. ألماتي العاصمة السابقة.
  2. أستانا العاصمة الجديدة.
  3. بيكانور مدينة المركز الفضائي.

وضّحنا لك عزيزي القارئ في هذا المقال أين تقع كازاخستان في خريطة العالم، وكذلك مساحتها وتضاريسها وحدودها وجغرافيتها وثرواتها، وما أهم المدن والمحافظات بها، وفي حال أردت معرفة أفضل المزارات والأماكن السياحية بالتحديد في كل مدينة من مدن كازخستان الرائعة فكل ما عليك فعله هو زيارة موقعنا هلا كازاخستان للاطلاع على المزيد من المقالات عن كازاخستان: من نحن.

اضغط لبدأ المحادثة
1
هل لديك أي استفسارات؟ اضغط لبدأ المحادثة
هلا كازاخستان
مرحبا 👋
كيف نستطيع مساعدتك؟